dimanche 17 juillet 2011

أنا تونسي حر و لست ثورجياً 16/07/2011


                           "Victoire de Tunisie", Avenue Habib Bourguiba.19 février 2011. Photographie Hamideddine Bouali    



مانيش مع إعتصام "العصافير" و أعارض بشدة إعتصام القصبة 3 و نرى فيه حسابات و مخططات حزبية إسلامية و مش في وقتها. و مانيش من دعاة البطولة و مسمي نفسي ثوري لأن نرى أنو من واجب كل تونسي إنو يخرج لإسقاط نظام بن علي أيام 14 جانفي و قبلها ، الثورة ملك الشعب و ليس حزب أو شخص أياً كان (السبسي أو غيره ). 


لكن إلي وقع مبارح في ساحة القصبة من إعتداء على المتظاهرين و إنتهاك لحرمة المسجد مش مقبول و ما عندوش مبرر و يحب يقول أن بن علي مازال موجود في شاكلته الأمنية القمعية . 
أنا اليوم خرجت بش نعبر على رئي كمواطن تونسي حر ( و ليس ثورجي) عن رفضه لمثل هذه الممارسات إلي تحمل رسالة العودة إلى عهد الدكتاتورية. مشيت لساحة محمد علي بش نقول "لا لعنف" و بهذه المناسبة نحب نقول وينهم الناس إلي خرجت في مظاهرة "لا لعنف و التعصب" بعد حادثة الأفريكار؟! و إلا الأمر يتعلق كان بل"خوانجية" و الباقي هوايش يتضربوا ميسالش ؟ للتذكير الكلنا توانسة أنا اليوم انتي غدوة. 


بدات المظاهرة بعدد لعشرات أمام ساحة محمد علي و نظراً لإغلاق قوى الأمن الشارع تحاشيناهم و دورنا من جهة الحفصية، الحلفاوين ، باب سويقة و كل ما مشينا العدد زاد كبير معاه ، إلى حد الأن المظاهرة سلمية و ما فما شي حتى وصلنا أمام مستشفى الأطفال بباب سعدون ، هاجمتنا باڨات البوليسية و حاصرتنا أما المستشفى عند مدخل السيارات و عطونا طريحة كلبة و شادو تقريباً المتضاهرين الكل (200 شخص أو أكثر) ، أنا منعت بأعجوبة و شوية بهامة من طرف الحاكم ، و فما باڨا سيبوها. 

الحاصل مهزلة و مؤشر خايب برشة ما يزدني كان تشائم و إحتقار لبعض الأطراف إلي تساند الأمن في شكله القمعي (جماعة اخطا راسي و اضرب ) و توا ولات (اخطا جماعتي و اضرب) ، نسينا إلي كلنا التوانسة ايد وحدة و ولينا نخمو بمصالحنا و خصةً "حكاية جماعتنا" الجديدة


 أنا تونسي مانيش متنازل عن حريتي و كرامتي.. 

mardi 12 juillet 2011

إعتصام العودة : تحدي المتأسلمين الجدد

أنا نحب نستغل الفرصة هاذي متع إعتصام العودة نهار الجمعة 15 بش ندعو الخوانجية إلي نهار كامل يفرفتو و إلي يعبي فيهم راشد الغنوشي في الستادات  و يعيطو "تكبيييييير" و إلي دخلوا في البلاد غولة  وقسموها مسلمين وكفار و إلي بش يفوزوا في الإنتخابات فوز ساحق كما يحكيو و إلي قناة الجزيرة نهار كامل تبندرلهم.



يا أدمين قناة التنبير و صفحة كووورة تونسية و الحقائق الخفية و تفريكة وطنية على وزارة الداخلية و كل الصفحات إلي شراتهة النهضة و يعرفوا رواحهم و إلي يسبحوا ليل ونهار بحمد النهضة و الغنوشي!! و حاطين انفسهم أوصياء على الإسلام....يتفضلوا ويشمروا على ذراعتهم ويوريونا رواحهم نهار الجمعة..ميسالش أهبطوا نهار الجمعة و يزيكم ما قعدتوا في الستادات تتشمسوا و يزيكم ما خلصوا عليكم الماء والضو و شرولكم برفا جاردوور ...


 اهبطوا للشارع خنشوفوكم ، الصفحات النهضوية الكل تحرض ، وريونة قداش بش تخلطوا من واحد ، وريونا وزنكم الحقيقي و إلي بش تفوزو بيه . 
هذا تحدي للنهضة و المتأسلمين إلي ماخذنهة لموضة  هنهارين، ماكم قمتوا بالثورة؟! خنشوفو..


يوم الجمعة : يوم عودة الجرذان إلى جحورها

jeudi 7 juillet 2011

علاش عملنا ثورة؟

علاش عملنا ثورة؟

عملنا الثورة بش تولي تونس لائكية؟ 
لا 
عملنا الثورة بش تولي تونس خلافة؟ 
لا 
عملنا الثورة بش نبدلو الهوية العربية الإسلامية ؟ 
لا 
عملنا الثورة بش تطلع الأحزاب تحكي بإسمنا ؟ 
لا 
عملنا الثورة بش نمنعوا التطبيع مع اسرئيل ؟ 
لا 
عملنا الثورة بش يجي طارق المكي من كندا؟ 
أكيد لا 



ملة علاش عملنا الثورة ؟ 

عملنا الثورة بش البوليس يحترمني في الشارع و ما يطلعنيش في الباقا يضربني ؟ 
أي 
عملنا الثورة بش نضمنوا حرمتنا الجسدية؟ 
أي 
عملنا الثورة بش نوليو احرار؟ 
أي 
عملنا الثورة بش نخدمو و ما نقعدوش بطالة ؟ 
أي 
عملنا الثورة بش يتشدو السراق و يتحطوا في الحبس و نضمنوا حقنا ؟ 
أي 
عملنا الثورة بش نقضيو على الظلم؟ 
أي 

ملة وينو هذا الكل ما فماش؟ 
كل يوم نحلوا التلفزة بش نسمعو خبر يفرح و ما نسمعو كان الكارثة وأختها؟ و مازلنا نحلوا التلفزة و الفيسبوك على أمل... 

خوانجية و ماسونية و صهيونية و لائكية و احزاب زادت و احزاب نقصت و الشامبيونا من دون حضور جمهور و بركجات و ناس تقتل في بعضها و ما بين كل نصبة و نصبة و ورى كل نصبة تلقى نصبة و برشة فوضى و.....و..إلخ 



سيبنا قرايتنا و خدمنا و هبطنا لشارع بش ناكلو طرايح ، نتضربوا ، نتهانو ، نموتوا مش بش تطلع كمشة نخبة مزمرة تحكي على مشاغلها الأبستيسوسيوزومارجية..!!أما بش نوليو مواطنين حقيقيين لنا حقوق و واجبات. 


عملنا الثورة بش نوليو عباد. 

jeudi 5 mai 2011

تصرحات الراجحي: الإلتفاف على الثورة.

تقول في "serie prison break" فرحات الراجحي يطرشق في حوار سري و لأول مرة نشاهدو مثلو في تونس، الحوار كان مصور بالسرقة من طرف صحافي أنزله في صفحة " سكندالي" على صفحة الفيسبوك، الفيديو يروي أحداث مؤامرة تحاك من وراء الشعب التونسي لالتفاف على الثورة و تجبد إسم خطير" كمال لطيف" و إلي قاعد هو اليوم متحكم في المشهد السياسي التونسي حسب ما قاله سي فرحات الراجحي.


تصريحات فرحات الراجحي كانت واضحة وصريحة، أهم ما جاء فيها:
-تسمية  رشيد عمار رئيسا لأركان الجيش هو تحضير لإنقلاب عسكري في صورة ما وصلت قوى غير مرغوبة فيها إلى السلطة مثل "حزب النهضة" أي التحضير لسيناريو جزائر في التسعينات أما المرة هذي في تونس في 2011.
-كمال لطيف وهو الذي أوصل بن علي إلى السلطة و كان نوعاً ما الرئيس في الخفاء حتى إختلف مع بن علي و إنقسم عليه، كمال لطيف هو صاحب جريدة"tunisnews" و صديق عديد المعارضين الذي ساندهم بعد أن إنشق على بن علي و هو من يمسك بالسلطة حالياً حسب فرحات الراجحي.
-الباجي القايد السبسي و اقالته لفرحات الراجحي لأنه رفض مقابلة كمال اللطيف ( ما حبش يكون عسكر كرذونة يعني!).
-التحذير من أن قوى التجمع عائدة لكن في ثوب جديد.
-الشيء الإيجابي الوحفد إلي قال هو أن ليس هناك رجوع لوراء في ما يخص حرية التعبير و الفضل عائد للانترنات.


الشيء إلي نفهموه من كلام السيد وزير الداخلية الاسبق انو الثورة إلي قام بها الشعب وقع الإلتفاف عليها من طرف نفس الشخص الذي ساعد بن علي في إنقلاب 7 نوفمبر 1987 و هو الذي يمسك بزمام السلطة في الخفاء حاليا بتواطؤ من رئيس الجمهورية و السبسي و رشيد عمار...


لزمنا نخرجو من ترهات التفرقة الحزبية  و الايديولجية، [صحيح أني معارض للنهضة لكن هذا لا يعني إنو يتم الإستيلاء على السلطة في صورة ما ربحت في الإنتخابات]، لزمنا الكل توا نكون يد وحدة في مواجهة قوى الردة إلي يقود فيها الباجي قايد السبسي و كمال لطيف و ازلام التجمع. 
مع العلم انو أي إعتداء على فرحات الراجحي أو الصحافي إلي قام بالتصوير هو استهانة بثورة الشعب التونسي وغياب حقيقي لمعنى الثورة التونسية.

إذا حبينا على الحرية يا ناخذها الكل يا مش لازم.  

jeudi 14 avril 2011

شكون بش يحميني غدوة

  شكون بش يحميني غدوة؟ هاو نحينا بن علي ، حلينا التجمع و مبعد؟ كي يجي نظام بعدو ويعفس علينا كما بن علي ما عمل ؟ و كي تجي الحركات الإسلامية  تكركرنة لتالي وتعملنا خميني تونسي ؟ و كي يشدها الحزب الشيوعي و ترصيلنا في ستالين تونسي؟ و كي نرجعوا لدكتاتورية مرة اخرى(مع العلم إلي مازلنا م خرجناش منها)؟ شكون بش يضمنلي حقي أنا ؟ لشكون بش نشكي كي يشدني بوليس و يهرسني بطريحة ؟ هاو بن علي سرق وعذب و عيشنا في رعب و شكون حكى معاه؟ أختاه قالوا  ديمقراطية و كلمة حرة و حكايات فارغة،صدقت انتي؟ بالحرام المعبوكة ما ترجع هي بدها و هاي مرشومة.

مرشومة و مطبوعة و نبصم عليها بالعشرة كان نقعد ندكز هكى ما نرجعوا بالتوالي للعهد البايات.

     أي بابا، أي بابا! زد سمعنا و اتحفنا بحنكتك و قدراتك السياسية الخارقة ( خذ العلم من روس الفكارن)، ما حكولكش على حاجة اسمها منظمات المجتمع المدني؟! أي،سكر فمك..منظمات المجتمع المدني. في كل الدول الديمقراطية الضامن الفعلي لحريات الأفراد هي الجمعيات و المنظمات الحقوقية  ONG إلي يستمدو منها التقارير حول وضعية الحريات و حقوق الإنسان في أي دولة.


    في تونس تبركالله عنا 8000 جمعية 7900 منها متع كورة(دليل على تطورنا السياسي بفضل السياسة الرشيدة و الحكيمة والمنوبية و الرهدانة..) و 50 مندسة و 50 مسكرة( قسمة وخيان)
بن علي يرحم والديه( معكوسة تصبح ينعندن والديه) سكر علينا اللعب هذا بش ما ندرعلش خواطرو و حطنا جراد على رأس الإتحاد (وإلي اغتيل فرحات حشاد على خاطروا بعلم من بورقيبة حسب ما نعرف)، المهم  إلي النظام الدكتاتوري لقى الإتحاد وحدو فعفس على جد بوه الكلب و ما لقاش جمعيات كبار تضم كامل شرائح المجتمع بش تعفس عليه هي زادة.

   الجمعيات تمس كل مجالات المجتمع المدني الإقتصادية والسياسية و التعليمية... و تساهم في نشر وعي جديد و تغيير لون الصورة القزوردية عن العالم.


    في الوقت إلي يتعمل المجلس التأسيسي و المرحلة إلي بش يشدها و في إطار عدم الثقة المتبادلة بين الشعب و الأحزاب والسلطة لازم الجامعيين و النخبة التونسية  و الأفراد المستقلة تقوم بإنشاء جمعيات و المجتمع المدني يشارك فيها و تفرض وجودها كما أي جمعية(أكيد مش بسمة) وتأخد مع الوقت شرعيتها بالطبيعة مع الحفاظ على استقلاليتها و وقتها نظمنوا عدم الرجوع إلى الوراء و ما ندخلوش في نقاشات تافهة من نوع  "ميثاق العقد المدني" إلي من المفروض أن يكون شيء بديهي و ما يجيش حزب ما يوافقش عليه ( والله شيء يضحك).

        بش ما يكونش فما طريق إلى الوراء و وصاية سياسية كما الحاصل توا في هيئة حماية الثورة لازم فكر و وعي( ما نقعدوش نتخبطو كما توا ما نعرفوش شمعنها دولة لائكية وإسلامية وحقوق مدنية ) والإتفاق على مباديء إنسانية موحدة.

© جميع حقوق التنبير محفوظة 

mercredi 13 avril 2011

شكون بش يحميني غدوة

    شكون بش يحميني غدوة؟ هاو نحينا بن علي ، حلينا التجمع و مبعد؟ كي يجي نظام بعدو ويعفس علينا كما بن علي ما عمل ؟ و كي تجي الحركات الإسلامية  تكركرنة لتالي وتعملنا خميني تونسي ؟ و كي يشدها الحزب الشيوعي و ترصيلنا في ستالين تونسي؟ و كي نرجعوا لدكتاتورية مرة اخرى(مع العلم إلي مازلنا م خرجناش منها)؟ شكون بش يضمنلي حقي أنا ؟ لشكون بش نشكي كي يشدني بوليس و يهرسني بطريحة ؟ هاو بن علي سرق وعذب و عيشنا في رعب و شكون حكى معاه؟ أختاه قالوا  ديمقراطية و كلمة حرة و حكايات فارغة،صدقت انتي؟ بالحرام المعبوكة ما ترجع هي بدها و هاي مرشومة.

مرشومة و مطبوعة و نبصم عليها بالعشرة كان نقعد ندكز هكى ما نرجعوا بالتوالي للعهد البايات.

     أي بابا، أي بابا! زد سمعنا و اتحفنا بحنكتك و قدراتك السياسية الخارقة ( خذ العلم من روس الفكارن)، ما حكولكش على حاجة اسمها منظمات المجتمع المدني؟! أي،سكر فمك..منظمات المجتمع المدني. في كل الدول الديمقراطية الضامن الفعلي لحريات الأفراد هي الجمعيات و المنظمات الحقوقية  ONG إلي يستمدو منها التقارير حول وضعية الحريات و حقوق الإنسان في أي دولة.



    في تونس تبركالله عنا 8000 جمعية 7900 منها متع كورة(دليل على تطورنا السياسي بفضل السياسة الرشيدة و الحكيمة والمنوبية و الرهدانة..) و 50 مندسة و 50 مسكرة( قسمة وخيان)
بن علي يرحم والديه( معكوسة تصبح ينعندن والديه) سكر علينا اللعب هذا بش ما ندرعلش خواطرو و حطنا جراد على رأس الإتحاد (وإلي اغتيل فرحات حشاد على خاطروا بعلم من بورقيبة حسب ما نعرف)، المهم  إلي النظام الدكتاتوري لقى الإتحاد وحدو فعفس على جد بوه الكلب و ما لقاش جمعيات كبار تضم كامل شرائح المجتمع بش تعفس عليه هي زادة.

   الجمعيات تمس كل مجالات المجتمع المدني الإقتصادية والسياسية و التعليمية... و تساهم في نشر وعي جديد و تغيير لون الصورة القزوردية عن العالم.



    في الوقت إلي يتعمل المجلس التأسيسي و المرحلة إلي بش يشدها و في إطار عدم الثقة المتبادلة بين الشعب و الأحزاب والسلطة لازم الجامعيين و النخبة التونسية  و الأفراد المستقلة تقوم بإنشاء جمعيات و المجتمع المدني يشارك فيها و تفرض وجودها كما أي جمعية(أكيد مش بسمة) وتأخد مع الوقت شرعيتها بالطبيعة مع الحفاظ على استقلاليتها و وقتها نظمنوا عدم الرجوع إلى الوراء و ما ندخلوش في نقاشات تافهة من نوع  "ميثاق العقد المدني" إلي من المفروض أن يكون شيء بديهي و ما يجيش حزب ما يوافقش عليه ( والله شيء يضحك).


        بش ما يكونش فما طريق إلى الوراء و وصاية سياسية كما الحاصل توا في هيئة حماية الثورة لازم فكر و وعي( ما نقعدوش نتخبطو كما توا ما نعرفوش شمعنها دولة لائكية وإسلامية وحقوق مدنية ) والإتفاق على مباديء إنسانية موحدة.

© جميع حقوق التنبير محفوظة 

vendredi 8 avril 2011

الدينقراطيون: من أنتم؟

فين ما تدور و تجول هو موضوع واحد مهبل التوانسة الكل: تصور الإسلاميين يشدو الحكم؟!! في كل معهد و إلا كلية وفي كل زنقة و كل ثنية تلق الموضوع مطروح. 
من هم الإسلاميون (الدينقراطيون) إلي نحكو عليهم: كمشة فروخ تفرجوا في حلقتين للشيخ رهدان و قرى كتيب ال35 المبشرين بالجنة في 2011...يقوم يطول لحيتو كما قال الشيخ بهتان و يلبس ملحفة إلي وصى بها الشيخ كعرارو يقوم في الناس خطيباً و نذيراً كما ذكر الشيخ خرفان و أخيراً مرحباً بك في عداد المسلمين  المبشرين بالجنة و الساهرين على إقامة شرع الله و سلطانه..إلخ إلخ.
الإسلاميين هاذم كما "تدينوا" على طريقة شيخنا الرهدانية يدخلوا عالم السياسية من نفس الباب أيضاً...فما شكون يسترجل و يجيب من الأخير و يمشي بحذا سيادو (حزب التحرير) و فما شكون يبدا يتدروش و يمشي للنهضة  بدعوى أنها تخدم نفس الغاية بإسم أخر( تتمسكن لين تتمكن).
المهم في هذا الكل إلي لزمنا نعرفو شكون الأغلبية الساحقة المنخرطة في الحركات الإسلامية إلي ترتدي الديمقراطية للوصول للحكم و علاه ولينا نشوفو صلاة الجمعة في شارع الحبيب بورقيبة مش في الجامع و مطالبة بحرية إرتداء النقاب في المعاهد و غدوة تولي صوت  المرأة عورة و بلاش منو تمشي خير وغيروا ( شو اكة الثنية إلي ماشيين فيها!!).
الخطاب السياسي حاجة و الواقع الإجتماعي حاجة أخرى...مع الأسف ما فماش ديمقراطية مع عباد تدعي صفة القداسة و تتحدث بإسم الله كما الأغلبية إلي تحكي حالياً بإسم الإسلام في تونس و كأنها هي الإسلام!!!   
كفانا مغالطات، كفانا مهترات، كفانا تدغدغاً لمشاعر المسلمين...بن علي هرب، بن علي هرب...و انتوما حب تركبو على الديمقراطية بسيف و تردها دكتاتورية بإسم lلدين.